منصات التواصل

طريقة انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك لبيع المنتجات

لم تعد منصات التواصل الاجتماعي مجرد وسيلة للتواصل مع الأهل والأصدقاء، بل أصبحت مؤخرًا من أقوى قنوات البيع حول العالم؛ وعلى رأسها تأتي المنصة الأشهر عالميًا الفيس بوك. لذلك هناك العديد من تُجار التجزئة الذين يبحثون بشكل دائم عن طريقة انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك لبيع منتجاتهم من خلاله بسهولة.

ويعد الفيس بوك من أكثر المواقع التي يقضي عليها الأفراد حول العالم أوقاتهم، فتبعًا لآخر إحصائية من موقع Ecommerce Platforms فالمدة التي يقضيها الفرد الواحد يوميًا على فيس بوك تكون في المتوسط 40 دقيقة، ومع أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا فأنتَ الآن لديك منصة لا يستهان بها من أجل البيع والترويج.

فإذا كنت ممن يتساءلون عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني على الفيس بوك بأسهل طريقة لبيع المنتجات،

فهذا المقال لك!

ولنبدأ باستعراض بعض الأرقام والرؤى حول منصة فيس بوك…👀

تعدد قنوات البيع أمر مفيد لتجارتك في العموم، إلا أن امتلاك متجر إلكتروني احترافي هو الأساس في زيادة مبيعاتك وتوسع تجارتك.

أهم إحصائيات وأرقام الفيسبوك في 2021

  1. تضم منصة فيسبوك 2.80 مليار مستخدم نشط شهريًا في عام 2021. (Facebook – 2021)
  2. استنادًا إلى الإحصائيات الأخيرة، يعد فيسبوك المنصة الاجتماعية الرائدة، حيث يستحوذ على 59.0% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. (eMarketer – 2020)
  3. حققت شركة فيسبوك 27.2 مليار دولار أمريكي، في الربع الأخير من عام 2020 فقط، من عائدات الإعلانات (Facebook – 2021)
  4. هناك أكثر من 200 مليون شركة صغيرة حول العالم تستخدم أدوات ومنصة فيسبوك. (Facebook – 2021)
  5. لا يزال Facebook هو المنصة المسيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي للشباب.
  6. هناك 65% من مستخدمي منصة Facebook تقل أعمارهم عن 35 عامًا. (Statista – 2019)
  7. يستخدم 98.3% من مستخدمي منصة الفيسبوك Facebook منصة التواصل الاجتماعي عبر أجهزتهم المحمولة، وهذا يعني أن 1.7 بالمائة فقط من مستخدمي Facebook يسجلون الدخول من أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو المحمولة الخاصة بهم. (DataReportal – 2021)
  8. أظهرت أحدث إحصائيات Facebook أن المستخدمين يقضون في المتوسط 19.5 ساعة على تطبيق الوسائط الاجتماعية كل شهر. (DataReportal – 2021)
  9. حقق Facebook إيرادات بلغت 85.9 مليار دولار في عام 2020، وجاء ما يقرب من 60 مليار دولار من تطبيق فيسبوك. (businessofapps – 2021)
  10. يتم إنشاء 40.5 مليار دولار من أرباح Facebook في الولايات المتحدة وكندا، على الرغم من أن 10% فقط من المستخدمين موجودون في تلك المنطقة. (businessofapps – 2021)
  11. في عام 2020، حقق Facebook أرباحًا تشغيلية قدرها 32.6 مليار دولار. (businessofapps – 2021)
  12. تم تنزيل Facebook أكثر من خمسة مليارات مرة حول العالم. (businessofapps – 2021)

⬅️ كانت هذه مجموعة بسيطة للغاية عن أرقام المنصة الأشهر والأكبر في العالم، منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ومن هذه الأرقام نستخلص أهمية انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك لعملك وممارسة البيع عبر الإنترنت من خلاله.

في الفقرة التالية نشرح لك بالتفصيل كيفية عمل متجر على الفيس بوك وبيع المنتجات عليه بسهولة…

كيفية انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك

تعد خطوة إنشاء متجر إلكتروني على الفيس بوك أحد أهم الخطوات اللازمة لزيادة مبيعاتك وتوسيع نشاطك التجاري.

وهي كذلك تُعد من الخطوات الجيدة لبداية نشاطك التجاري إذا كنت لا تملك متجر إلكتروني بالفعل؛ وهذا يرجع لسهولة التعامل مع الفيس بوك، وسهولة إنشاء المتجر، والتواصل مع العملاء، وهو ما يجعل موقع الفيس بوك خطوة سهلة وجيدة لبداية مستقبلك التجارية.

وبعد اتباع بعض الخطوات السهلة يصبح لديك الآن متجر الكتروني على الفيس بوك لتعرض من خلاله منتجاتك وتستفيد بزيادة المبيعات وزيادة الأرباح، سواء كان لديك صفحة تجارية على الفيس بوك أم ليس لديك نشاط تجاري على الإنترنت من قبل.

وإليك خطوات فتح متجرك في الحالتين، سواء كانت لديك صفحة تجارية على الفيس بوك أو لم يكن لديك صفحة تجارية…

أولًا: إذا كانت لديك صفحة تجارية على المنصة

إذا كان لديك بالفعل صفحة أو جروب على منصة فيسبوك تعرض من خلاله المنتجات الخاصة بك، فالأمر في غاية السهولة.

كل ما عليك هو الدخول على صفحتك على المنصة ومن ثم اختيار  خيار “Shop”، كما هو موضح في الشكل التالي: 👇

 

تهانينا!🎉 أصبح متجرك الإلكتروني جاهز الآن لرفع منتجاتك وكتابة وصف قصير جذاب ودقيق لكل منتج؛ حتى يتعرف عليها العملاء ويتمكنوا من اختيارها بسهولة.

لن تحتاج للقيام بأي خطوات معقدة من أجل إنشاء متجر إلكتروني على موقع الفيس بوك، فبهذه الخطوات البسيطة فقط تمتلك نشاطك التجاري على أشهر موقع تواصل اجتماعي على الإنترنت.

ثانيًا: إذا لم يكن لديك صفحة تجارية على فيس بوك

أما في حالة ما لم يكن لديك صفحة تجارية على الفيس بوك من قبل، فيمكنك البيع بكل سهولة من خلال سوق فيسبوك عن طريق الخطوات التالية:

  • بعد الدخول إلى حسابك الشخصي، اذهب إلى قائمة فيسبوك وقم باختيار سوق فيسبوك أو “Marketplace”.
  • الآن أصبح لديك المساحة التي يمكن اعتبارها بمثابة المتجر الإلكتروني الخاص بك ويمكنك عرض منتجاتك الآن من خلالها بسهولة.
  • قم بعد ذلك برفع صور المنتجات مع كتابة الوصف الخاص بها من حيث تفاصيل المنتج وسعره؛ حتى يتعرف عليها الجمهور ويختارون ما يفضلون من بينها للشراء.

كانت هذه هي خطوات انشاء متجر الكتروني على فيس بوك بأسرع وأسهل طريقة.

💡 ⬅️ إذا كنت في بداية عملك ولا يتوفر لديك رأس المال الكافي، أو تريد التوفير في الميزانية قليلًا مع إبقاء التفاعل مع العملاء في أفضل حالاته؛ إليك نبذه سريعة عن أفضل ماسنجر بوت في الوطن العربي، لكي تُقدم خدمة عملاء آلية احترافية لا يمكن تفريقها عن التعامل مع البشر. 😉

اكسباند بوت l حوّل محادثاتك مع العملاء إلى مبيعات 

في شراكة حصرية تُعد الأولى من نوعها في الوطن العربي قامت المنصة بالتعاون من منصة فيسبوك لإطلاق أقوى ماسنجر بوت عربي لدعم التجار  خاصة الناشئين وأصحاب الأعمال المتوسطة في تقديم خدمة عملاء احترافية وتسهيل مهام التواصل مع العملاء اليومية.

يساعدك اكسباند بوت ExpandBot بشكل هائل على بناء علاقات أعمق مع عملائك وتلبية جميع احتياجاتهم بشكل فوري مميا يضاعف معدلات التحويل ويزيد مبيعاتك عن طريق:

  • الرد الفوري على تعليقات العملاء على صفحتك.
  • استكمال المحادثات آليًا مع العملاء على رسائل الصفحة.
  • حفظ بيانات العملاء في قاعدة بيانات ضخمة ومنظمة لإعادة استهدافهم مرة أخرى بكل سهولة.
  • تقديم الدعم والرد الفوري على العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • الترحيب بأي زائر جديد وبدء محادثة خاصة تلقائية معه.
شات بوت

هذا ليس كل شيء، إذ يمكنك الحصول على اكسباند بوت بشكل مجاني تمامًا وبدون الحاجة لأي بيانات بنكية. هذا بالإضافة إلى العديد من المميزات الرائعة الأخرى التي تجعل منه خيارك الأول بدون تردد وإليك أهم تلك المميزات:

  • سهولة الربط والاستخدام

مع اكسباند بوت لن تحتاج إلى أي خبرة برمجية أو استخدام أي نوع من أنواع الأكواد، فقط ببضع نقرات بسيطة سوف تتمكن من ربطه مع صفحتك التجارية والبدء الفوري في الاستخدام، فهو لا يحتاج إلى مهارات وتقنية، وتم تصميمه لكي يلبي جميع احتياجاتك بأبسط وأسهل الطرق.

  • الأمان والخصوصية

لا حاجة إلى القلق نهائيًا بشأن معلوماتك أو معلومات عملائك فأمان البيانات كان الشاغل الأول عند إنشاء اكسباند بوت، لذلك يعتمد على معايير أمان عالية وموثوقة بدرجة هائلة.

  • دعم انشطتك التسويقية

اكسباند بوت ليس مجرد بوت للرد فقط على الرسائل والتعليقات ولكنه يساعدك على بناء قاعدة عملاء ضخمة للغاية، يمكنك استخدامها لدعمك في جميع أنشطتك التسويقية المستقبلية.

⬅️ لذلك إذا كنت على وشك إنشاء متجر إلكتروني على الفيسبوك أو البيع عبر حسابك الخاص نرشح لك بقوة أن تقوم باستخدامه الآن وربط صفحتك فورًا مع ماسنجر بوت في 3 خطوات بسيطة 👇

إنشاء متجر الكتروني فيس بوك

ننتقل الآن إلى عرض بعض المميزات التي ستعود عليك من وراء إنشاء متجر إلكتروني على الفيس بوك وما أهمية عمل ذلك في الوقت الحالي؟ فلنتابع..

ما هي مميزات إنشاء متجر إلكتروني على الفيس بوك؟

القيام بإنشاء متجر إلكتروني على الفيس بوك، يعود على نشاطك التجاري بالعديد من المميزات المتنوعة والهائلة التي لا تتوفر في أي منصة تواصل اجتماعي أخرى. فما هي أهم تلك المميزات؟ دعنا نتناولها معك بشكل مبسط وسريع 👇

  • الوصول إلى شريحة كبيرة ومختلفة من العملاء من مختلف أنحاء العالم التي تنعكس بدورها على زيادة المبيعات وبالتالي الأرباح.
  • سهولة الإنشاء، فبخطوات سهلة وفي وقت قليل يمكنك امتلاك متجر إلكتروني على الفيس بوك.
  • يصبح متجرك مفتوح ومتاح للجمهور طوال اليوم 24 ساعة/ 7 أيام، لن يُغلق ولن يتأثر بأي ظروف طبيعية أو اجتماعية.
  • توسيع نشاطك التجاري ووصول علامتك التجارية إلى ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم.
  • يمكنك من خلال متجر الفيس بوك إضافة عدد لا نهائي من منتجاتك.
  • يتيح لك تنظيم وترتيب المنتجات في مجموعات.
  • سهولة التواصل مع عملائك من خلال صفحة الفيس بوك مباشرة.
  • يساعدك فيسبوك على تطوير العلاقة بينك وبين عملائك لتصبح أكثر اجتماعية وحميمية.

وغيرها الكثير والكثير من المزايا التي سوف تكتشفها عند البدء في بيع منتجاتك على الإنترنت من خلال متجر إلكتروني على منصة الفيسبوك.

الآن، وبعد أن أنشأت متجرك على فيس بوك، تحتاج التسويق لمنتجاتك لتضمن مزيد من المبيعات!

أسئلة شائعة حول انشاء متجر الكتروني على الفيس بوك

جمعنا لك في هذه الفقرة مجموعة من أكثر الأسئلة التي يطرحها التُجار الراغبون في فتح متجر إلكتروني على الفيس بوك.

فيما يلي أهم هذه الأسئلة الشائعة، تعرف عليها وأضف إليها في التعليقات آخر المقال لنرد عليها:

1. هل يلزم امتلاك متجر إلكتروني آخر على الإنترنت؟

لا، لا يلزم لإنشاء متجر على الفيس بوك امتلاكك لمتجر على الإنترنت مسبقًا.

2. هل هناك شروط لصور المنتجات؟

يطور موقع الفيس بوك الإرشادات الخاصة به كل فترة، لهذا عليك متابعتها جيدًا، ولكن غالبًا تتراوح دقة الصور ما بين 1024*1024 أو أعلى.

3. هل يوجد منتجات معينة لا يوافق الفيس بوك على عرضها؟

نعم، هناك بعض المنتجات الممنوع عرضها للبيع من خلال متجر الفيس بوك، ومن هذه المنتجات على سبيل المثال، الحيوانات، والكحوليات، والأسلحة، والأدوية وأي شيء طبي.

4. ما الفرق بين البيع عبر الفيس بوك من خلال صفحة تجارية أو بين البيع عبر متجر إلكتروني؟

يشغل هذا السؤال بال العديد من أصحاب الأنشطة التجارية والذين يفكرون في نقل وتوسيع نشاطهم التجاري إلى الإنترنت والفيس بوك، ولكن هل هناك فرق بالفعل بين الصفحة التجارية والمتجر الإلكتروني؟

نعم فهناك فرق من حيث المميزات التي يمتاز بها المتجر الإلكتروني عن الصفحة التجارية التقليدية. ففي حالة المتجر الإلكتروني يُمكن للعميل التسوق بين المنتجات ومعرفة المواصفات الخاصة بها وسعرها أيضًا، ومن ثم تحديد المنتج الذي يرغب به وإكمال عملية الشراء للنهاية بكل سلاسة. وهو على عكس عرض المنتجات على الصفحة التجارية فقط، فأنت لن تستطيع التواجد لمدة 24 ساعة لعقد عملية شراء فورية مع العميل.

5. هل وجود ماسنجر بوت للرد على العملاء ضروري؟

نعم بالطبع وجود ماسنجر بوت سوف يكون إضافة هائلة للبيع على فيسبوك، فسوف يساعدك على دعم علاقتك مع العملاء وتعزيز التواصل الفوري معهم مما ينعكس بشكل هائل على زيادة نسب المبيعات والأرباح.

الخلاصة:

بعد هذه المقالة تكون قد اكتسبت معرفة عن كيفية البيع على الفيسبوك من خلال إنشاء متجر إلكتروني، وكيف يساعد هذا في زيادة المبيعات ومن ثم زيادة الأرباح لنشاطك التجاري.

حتى وإن لم يكن لديك نشاط تجاري مُسبقًا، فيمكنك حينها بدء تجارتك الخاصة من خلال إنشاء متجر إلكتروني على الفيس بوك والاستفادة بالمميزات العديدة التي يمنحها لك التسويق عبر الفيس بوك.

فكما تحدثنا من قبل عن أهمية التسويق عبر الفيس بوك وكيف يمكنه أن يشارك في زيادة المبيعات الخاصة بك بشكل فوري وملحوظ، مما يؤدي على الفور لزيادة الأرباح الخاصة بنشاطك التجاري.

فهناك أكثر من مليار شخص يقوم بتصفح الفيسبوك بشكل يومي وفي كل لحظة في حياته، وهذه من أهم المميزات التي على جميع أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية استغلالها من أجل توسيع نشاطهم التجاري وجني المزيد من الأرباح.

وفي هذه المقالة على مدونتنا، استعرضنا مجموعة من أهم أرقام وإحصائيات ورؤى الفيس بوك ومستخدميه من مختلف أنحاء العالم، وشرحنا لك كيف يمكنك فتح متجر إلكتروني على المنصة للاستفادة من مزاياها التسويقية.

شاركنا.. هل هناك أمور أخرى ترغب في معرفتها حول البيع على الفيس بوك؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى