التقنية

دليلك الكامل لـ التقاط صور احترافية عالية الجودة لمنتجاتك

التقاط صور احترافية عالية الجودة يعد أحد أهم ركائز تسويق المنتجات عبر الإنترنت، فالصور هي الانطباع الأول الذي يأخذه المتسوق عند زيارة متجرك أو تفقد منتجاتك وخدماتك. لذلك إذا كنت تأخذ عملك علي الإنترنت علي محمل الجد فلا ينبغي عرض منتجاتك بصور رديئة الجودة.

وفي هذا السياق يظن البعض أن تصوير المنتجات بشكل احترافي أمر معقد و مكلف و يتطلب كاميرا احترافيه أو تخصيص جزء من الميزانية والاستعانة بمصور متخصص، ولكن الحقيقة أنك لست في حاجة لذلك على الإطلاق ربما كل ما تحتاجه هو كاميرا هاتفك الذكي الذي تحمله الآن!

لذلك في السطور القادمة نشرح لك خطوه بخطوه كيف تلتقط صور احترافية عالية الجودة فقط باستخدام كاميرا هاتفك الذكي.

أولًا: ما هي الأدوات التي تحتاجها لـ التقاط صور احترافية بهاتفك في المنزل

في البداية لابد أن تعلم أن الأمر ليس صعبًا، وكثير من أصحاب ورواد متاجر التجارة الإلكترونية و مواقع البيع عبر الإنترنت كانوا في مثل موقفك هذا، يعتقدون أن مهمة تصوير المنتجات في المنزل باستخدام الهاتف الذكي الخاص بهم مهمة مستحيلة؛ إلى أن أدركوا الموقف تمامًا وأصبحوا الآن يعتمدون على أنفسهم في تصوير منتجات وسلع متاجرهم.

وفيما يلي بعض هذه الأدوات والإعدادات التي تحتاج إليها إذا كنت تريد أن تصبح مصورًا محترفًا باستخدام هاتفك الذكي والتقاط لقطات مذهلة للمنتج.

1.الحرص على التصوير في غرفة ذات إضاءة مناسبة

الإجراء الأول الذي يجب أن تسعى إلى توفيره في رحلة التقاط صور احترافية عالية الجودة للمنتجات الخاصة بمتجرك الإلكتروني باستخدام الهاتف الذكي الخاص بك، هو البحث عن غرفة مناسبة في منزلك يمكنك الاستعانة بها في أداء هذه المهمة، واستخدامها كستوديو تصوير.

هذه الغرفة لابد وأن تتمتع بإضاءة جيدة؛ لذا ابحث عن غرفة في منزلك بها نافذة يدخل من خلالها أكبر كمية ضوء إلى الغرفة. وأعلم أنه كلما كانت النافذة أكبر وأوسع، كلما زاد الضوء الطبيعي الداخل إلى الغرفة والذي سيجعل صور منتجاتك تشع بالحياة والجمال.

نصائح الخبراء 👨‍🏫

أفضل الأوقات للتصوير هي قبل غروب الشمس بقليل أو في الصباح الباكر بحيث يكون ضوء الشمس جيد ولكنه ليس قاسي ومشرق بشكل كبير حتى لا تتعرض إلى وجود الكثير من الوهج في الصور الخاصة بمنتجاتك وتظهر بشكل غير مناسب.

تصوير المنتجات عامل هام للغاية ولكن الأهم عرضها من خلال متجر الكتروني احترافي يبرزها في أفضل صورة أنشئ الآن متجرك الاحترافي معنا

2. شراء حامل كاميرا ثلاثي صغير ” Mini tripod”

تثبيت وضعية كاميرا الهاتف خطوة هامة جدًا وأساسية للحصول على صورة جيدة وظهور منتجك بشكل جيد وملائم. هناك العديد من أنواع الحوامل أو الترايبود التي تتوافر في السوق بأسعار وميزانية مناسبة لذلك الاستثمار في الحصول على حامل يستحق التجريب بالطبع.

يساعدك الحامل الثلاثي على أداء مهمة التصوير بكل سهولة بعيدًا عن مشاكل التصوير التي قد تظهر في الصور نتيجة رعشة اليدين أو غيرها من المشاكل، كما يساعد على توحيد زوايا الصور وأسلوبها لخط إنتاجك.

الحوامل الثلاثية الصغيرة التي تحتاج إليها في عملك غير مكلفة ماديًا، وتتراوح أسعارها ما بين الرخيصة والغالية؛ إلا أنها جميعًا في متناول اليد ويمكنك الحصول عليها.

ويمكن أن نرشح لك طقم حامل ثلاثي القوائم صغير Manfrotto PIXI، والذي يعد رائعًا للمبتدئين في تصوير المنتجات بأنفسهم من أجل عرضها على المتجر الإلكتروني الخاص بهم.

من خلال هذا الحامل يمكنك إدارة الهواتف الذكية التي يصل عرضها إلى 3.3 بوصات، وهي مثبتة بإحكام في مكانها بواسطة مشبك التثبيت ثلاثي القوائم. ويمكن وضعها مباشرة في مكانك لالتقاط صور جميلة وعالية الجودة لمنتجاتك بسهولة. تتوفر مجموعة Manfrotto PIXI mini tripod على Amazon  بمقابل 20 دولار أو أكثر بقليل.

3. العمل على إعداد خلفية مناسبة

الأساس في الخلفية الجيدة عند التقاط صور احترافية للمنتجات أن تكون بيضاء، وفي سبيل ذلك يمكنك استخدام ورقة بيضاء، أو شراء لوحة ملصقات بسعر رخيص.

ترجع أهمية الخلفية البيضاء إلى عدة عوامل ⬇️

  • تمنح صورك مظهرًا نظيفًا ومتسقًا وللتخلص من الانحرافات.
  • لا تسبب أي تشتيت لعين المستهلك وتجعل التركيز ينصب بالكامل على المنتج.
  • تعكس الضوء الطبيعي على المنتج وتمنحك صورة مضاءة بالتساوي.
  • يجعل عملية التحرير أسهل إذا كنت بحاجة إلى إزالة الخلفية.

مثال من موقع سوق دوم كوم يظهر جميع المنتجات على خلفية بيضاء تظهر فقط المنتج بوضوح

التقاط صور احترافية

نصائح الخبراء 💡

يمكنك ضبط الصورة بوضعها في لقطات مناسبة للسياق التي سوف تعرض فيه على سبيل المثال إذا كانت الصورة للأزياء يمكن وضع الملابس على تجسيد خشبي لعارضة أزياء فذلك يوضح المنتج بشكل أكبر بالنسبة للعميل. وإذا كنت تصور منتجات للطهي على سبيل المثال يمكنك التصوير في المطبخ.

لا تنسى أن تتعرف على باقي العوامل التي تساعدك في تجارتك الالكترونية لمعدلات بيع وأرباح مرتفعة 🤩 ⬇️

أهم عوامل نجاح التجارة الالكترونية..7 عوامل رئيسية

4. اختيار الهاتف الذكي المناسب

وأخيرًا تأتي خطوة اختيار الهاتف الذكي المناسب الذي يساعدك على أداء مهمة التقاط صور احترافية عالية الجودة بنجاح. إذ أن الصور الاحترافية عالية الجودة تحتاج إلى استخدام هاتف ذكي مزود بكاميرات احترافية عالية الجودة كذلك.

وأثناء البحث عن هاتف ذكي يتمتع بهذه المواصفات، لابد أن تعلم أنه توفر معظم كاميرات الهواتف الذكية هذه الأيام بدائل DSLR رائعة لتصوير المنتجات. وكلما زاد عدد الميجابكسل Megapixel، ظهرت صور منتجك بشكل أفضل وأكثر احترافية، بما يعكس قيمة المنتج لدى جمهور المستهلكين و العملاء.

وفي هذا الشأن، يمكنك استخدام أي هاتف ذكي بكاميرا جيدة، ولكن لابد من السعي وراء الحصول على طراز أحدث بكاميرا بدقة 12 Megapixel أو أكثر. وهناك مجموعة كبيرة من الهواتف الذكية من علامات تجارية مختلفة يمكنك الاعتماد في أداء هذه المهمة وتتمتع بكاميرات عالية الجودة كذلك، مثل:

  • Apple iPhone 8 أو أحدث
  • Samsung Galaxy S8 أو أحدث
  • Huawei P20 Pro أو أحدث
  • جوجل Pixel 2 أو أحدث

تعلم المزيد  حول كيفية تصوير المنتجات التجارية بأقل التكاليف والأدوات، عبر مشاهدة اللقاء التعليمي التالي، للمنصة 💻 ⬇️

ثانيًا: حيل واستراتيجيات هامة تمكنك من التقاط صور احترافية بهاتفك

تعرفنا في الفقرة السابقة على مجموعة من أهم الأدوات والإعدادات التي تحتاج إليها من أجل تهيئة منزلك لالتقاط صورًا احترافية عالية الجودة بنفسك لمنتجات المتجر الإلكتروني باستخدام الهاتف الذكي بأٌقل تكلفة وبالإمكانات المتاحة لديك.

ننتقل الآن إلى المحطة الثانية، وهي الجزء العملي في المقال حول كيفية التقاط الصور خطوة بخطوة باستخدام هاتفك المحمول

  • الهاتف جاهز ومستعد للعمل

قبل البدء لابد من إعداد هاتفك جيدًا لأداء المهمة والتأكد من كونه جاهز للبدء؛ لذا تأكد من شحن هاتفك جيدًا وأن لديك كذلك مساحة تخزين احتياطية لصورك على الهاتف الخاص بك.

  • التأكد من التركيز الصحيح للكاميرا

قبل بدء التصوير قم بالتأكد من تركيز كاميرا هاتفك الذكي على المنتج المراد تصويره. ولعمل ذلك المس زر التركيز الدائري، ثم المس منتجك حتى تتمكن الكاميرا من التركيز بشكل صحيح على المنتج.

  • احذر استخدام هذه المميزات في الهاتف

1.ميزة “الزوم” أو التكبير:  لأن ذلك سيقلل من جودة الصورة.

2.كاميرا الأمامية: صورها لا تكون بجودة عالية وغير دقيقة.

3.استخدام الفلاش: حيث سيؤدي ذلك إلى الإفراط في تعريض الصورة وإفساد الألوان.

أفكار ختامية 📝

هناك مجموعة عناصر غير المنتج نفسه تلعب دور كبير في الطلب على المنتج أو بعث الشعور لدى العملاء بحاجاتهم إلى الحصول على هذا المنتج وليس ذاك، من ضمن أهم هذه العناصر هي صور المنتج. صور المنتجات تلعب الدور الأكبر والأهم في عرض القيمة التي يحملها هذا المنتج وما هو عليه من مزايا وخصائص تميزه عن غيره من المنتجات الأخرى المنافسة.

لذا؛ دائمًا ما كنا ننصح خلال العديد من المقالات على مدونتنا بأهمية عرض أكثر من صورة للمنتج ومن كل الجوانب وإرفاقها مع المنتج في الصفحة الخاصة به على المتجر الإلكتروني الخاص بكم أو موقع البيع عبر الإنترنت الخاص بالعلامة التجارية.

ومع التقدم التكنولوجي الرهيب والصيحة الضخمة في عالم الهواتف الذكية المحمولة، لم تعد مهمة تصوير المنتجات مهمة صعبة أو مُكلفة ولم تعد تحتاج كذلك إلى الاعتماد فيها على طرف ثالث، مثل ستوديوهات التصوير أو المصورين المحترفين، الذين يحتاجون إلى ميزانيات خاصة بعيدًا عن ميزانيات العمل الأخرى.

إذ أصبح بمقدور كافة تُجار التجزئة وأصحاب المتاجر الإلكترونية و العلامات التجارية تصوير منتجاتهم وسلعهم اعتمادًا على أنفسهم وباستخدامهم هواتفهم المحمولة الذكية بأقل تكلفة ممكنة وبأقل الإمكانات المتاحة لديهم في المنزل دون عناء أو مشقة على الإطلاق.

كل ما تحتاجه هو اتباع النصائح السابقة وفي حالة الحاجة لأي معلومات إضافية لا تترد في التواصل معنا في أي وقت. 🤗

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى